الرياضة للحامل: أهميتها وأفضل التمارين الموصي بها

الرياضة للحامل

تعتبر ممارسة الرياضة للحامل من الأمور التي تغفل عنها المرأة أثناء فترة الحمل على الرغم من فوائدها الكثيرة لصحة الأم والجنين، حيث أثبتت الدراسات البحثية أنّ ممارسة الرياضة أثناء الحمل تقدم العديد من الفوائد الصحية إلى جانب التغذية الصحية والفحوصات الدورية، من المهم قبل البدء بممارسة الرياضة استشارة مقدم رعاية صحية حول التمارين التي تناسب احتياجاتك الخاصة، والحرص على ارتداء ملابس رياضية مريحة تجدها عبر كوبون ترينديول الذي يوفر خصومات مذهلة على العديد من المنتجات منها مستلزمات الرياضة ذات الجودة العالية.

في هذا المقال سنتناول اهمية الرياضة للحامل، و افضل التمارين الموصى بها، وبعض النصائح لضمان ممارسة آمنة وصحية.

أولًا: أهمية ممارسة الرياضة للحامل

تعتبر ممارسة الرياضة للحامل جزءًا أساسيًا من نمط حياة صحي، حيث توفر الرياضة العديد من الفوائد التي تعزز من صحة الأم والجنين، إليك أهمية ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل:

  • التقليل من الآلام التي تحدث بسبب الحمل مثل الآلام المفاصل والظهر، حيث تساعد الكثير من التمارين مثل السباحة في تخفيف هذه الآلام من خلال زيادة مرونة الجسم، يمكنك الاستفادة من كوبون خصم علي اكسبرس للحصول على ملابس سباحة مناسبة للمرأة الحامل بسعر مخفّض.
  • تحسين المزاج والصحة النفسية من خلال تحفيز إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد في تقليل القلق والاكتئاب.
  • تعزيز صحة القلب وتحسين الدورة الدموية؛ مما يضمن تدفق الدم بشكل أفضل إلى الجنين، ويقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • تقوية العضلات وزيادة قدرتها على التحمل؛ مما يساعد في ولادة أسهل وأسرع.
  • تحسين جودة النوم والحفاظ على لياقة بدنية عالية.
الرياضة للحامل
الرياضة للحامل

ثانيًا: أفضل التمارين الموصى بها أثناء فترة الحمل

أغلب التمارين التي يوصل بها خلال فترة الحمل تعتبر تمارين آمنة و منخفضة التأثير بحيث تدعم اللياقة البدنية العامة وتزيد من المرونة والقوة، إليك أفضل التمارين الموصى بها أثناء فترة الحمل:

  • المشي: يعتبر من أسهل الرياضات أثناء الحمل، يساعد على زيادة اللياقة البدنية وتحسين الدورة الدموية، ينصح بالمشي في الهواء الطلق بدلًا من استخدام المشايات، حيث يمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية أو البودكاست عبر سماعات بلوتوث تجدينها من خلال كود خصم كارفور 10 ريال لتحسين المزاج وزيادة الحافز أثناء المشي.
  • تمارين القرفصاء: تساعد على تقوية عضلات الحوض وزيادة قدرتها على التحمل أثناء الولادة كما تقلل من الآلام المفاصل.
  • تمارين التمدد: تساعد في الحفاظ على المرونة، وتعزيز قوة عضلات الظهر التي توفر الدعم للعمود الفقري وبالتالي تقليل الآلام الظهر.
  • تمارين التنفس: تساعد هذه التمارين في التقليل من التوتر وتحسن من تدفق الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، كما تساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين القدرة على الاسترخاء.
  • السباحة: تساعد السباحة على تخفيف الضغط على المفاصل وتعزز من مرونة وقوة العضلات.

اقرأ ايضا: نصائح للحامل في الشهر الثامن 

ثالثًا: نصائح لضمان ممارسة آمنة وصحية للرياضة أثناء الحمل

على الرغم من الفوائد الكثيرة حول ممارسة الرياضة للحامل، إلا أنه هناك بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار لضمان ممارسة آمنة وصحية أثناء الحمل خاصة في الفترة الأولى من الحمل، إليك أهم هذه النصائح:

  • استشارة الطبيب حول التمارين الرياضية المناسبة لحالتك الصحية حسب شهر الحمل.
  • الحرص على ممارسة تمارين الإحماء قبل أي نشاط رياضي لزيادة تدفق الدم إلى العضلات وتهيئتها للنشاط الرياضي.
  • شرب كمية كافية من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف، حيث يؤثر شرب الماء مباشرة على السائل الأمنيوسي الذي يطفو فيه الجنين.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية في الأجواء الحارة تحت أشعة الشمس المباشرة؛ لتلافي خطر الإصابة بضربات الشمس أو الجفاف.
  • ارتداء ملابس رياضية مناسبة ومريحة للحركة، وكذلك حذاء رياضي مريح يوفر الدعم المناسب للقدمين.
  • التوقف فورًا عن ممارسة التمارين الرياضية في حال الشعور بالإرهاق، الصداع، ضيق تنفس، أو أي  أعراض أخرى واستشارة الطبيب في حال حدوث نزيف أو تقلصات في عضلات الرحم.

اقرأ ايضا: نصائح للحامل في الشهر التاسع

في ختام هذا المقال، يتبين لنا أنّ ممارسة الرياضة للحامل تساهم في تعزيز صحة الأم الجسدية والنفسية، من المهم اختيار التمارين الآمنة والمناسبة لفترة الحمل، واستشارة مقدم رعاية صحية قبل البدء في أي برنامج رياضي؛ لمراجعة التمرين المناسب لحالتك الصحية، والمهم الاستماع للإشارات التي يصدرها جسمك والتوقف عن ممارسة التمارين واستشارة الطبيب لضمان سلامتك وسلامة جنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
contact us now and get a good guest post quality with best price.