10 نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

نصائح للحامل في الشهر الثامن

في الثلث الأخير من الحمل تبدأ السيدة الحامل التفكير في عملية الولادة وتسأل عن أهم النصائح والاستشارات التي تساعد في تسهيلها. سنقدم في هذا المقال نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة والتي تتضمن العادات الصحية الجيدة والأمور التي يجب تجنبها أثناء الشهر الثامن من الحمل.

نصائح للحامل في الشهر الثامن
نصائح للحامل في الشهر الثامن

أهم 10 نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

نستعرض لك في الفقرات التالية اهم الانشطة التي يفضل اتباعها بالشهر الثامن وعلى الجانب الاخر العادات التي يجب تتجنبها:

أولا: الانشطة والعادات التي يجب اتباعها في الشهر الثامن من الحمل

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

من أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة هي تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة. وخاصةً الأطعمة الغنية بالحديد مثل: اللحوم والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والبقوليات والعدس.بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 مثل: البيض ومنتجات الألبان والأسماك والدجاج. وذلك للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين وأيضًا للمحافظة على الجسم قويًا. كما تساعد الأنظمة الغذائية الصحية في تحسين المزاج ورفع المعنويات.

اقرأ ايضا: أسرع طريقة للحمل مجربة(نصائح وحقائق لزيادة الخصوبة)

ممارسة تمارين الاسترخاء

  • تعد ممارسة اليوغا من أهم العادات التي تساعد على زيادة تركيز العقل واسترخاء الجسم بشكل كافٍ للتخفيف من توتر العضلات.
  • كما أنها تساعد في التخلص من مشاعر الخوف والقلق من الولادة وبالتالي تحسن الحالة المزاجية وتزداد الإيجابية.
نصائح للحامل في الشهر الثامن
نصائح للحامل في الشهر الثامن

المشي والحركة المستمرة

يحرص الأطباء في الأشهر الأخيرة من الحمل الى دفع الطفل إلى منطقة الحوض ووضعه في موضعه الصحيح لتسهيل عملية الولادة. ولذالك ينصح الاطباء بالمشي اليومي والحركة المستمرة كالوقوف والركوع والقرفصاء طوال اليوم.

التعرف إلى آلام المخاض وكيفية تخفيفه

يعد الاستعداد إلى آلام المخاض وتعلم الوسائل اللازمة للتخفيف من أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة والتي تساعد على تقليل التوتر والحد من ألم الولادة.
وبعض هذه الوسائل مثل:تغيير وضعية الجلوس أثناء المخاض و طرق التنفس المختلفة.

ثانيا: الأنشطة والعادات التي يجب تجنبها في الشهر الثامن من الحمل

تجنب تناول الأسماك المليئة بالزئبق

إن تراكم الزئبق في الدم له تأثير سلبي على الجهاز العصبي والمخ للجنين. ومن أمثلة الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق: التونة والقرميد وسمك أبو سيف.

تجنب تناول الأسماك واللحوم النيئة أو غير المطهية جيدة

    • تحتوي المأكولات النية على نسبة عالية من البكتريا والطفيليات التي يمكن أن تؤدي إلى تسمم غذائي للسيدة الحامل. ويمكن ان تؤدي أيضا إلى الإجهاض او موت الجنين. وتشمل هذه المأكولات الأسماك النية كالسوشي والسمك المدخن والمحار واللحوم النية كاللحوم الباردة كالسلامي والبيض النيء.

تجنب تناول منتجات الألبان غير المبسترة

تقوم عملية البسترة بالقضاء على البكتريا الضارة في منتجات ا الألبان ولذلك فان منتجات الالبان غير المبسترة تحتوي على نسبة عالية من البكتريا الضارة التي تؤثر على صحة الأم والجنين. ومن أمثلة تلك المنتجات: جبنة الريكفورد والفيتا.

تجنب تناول السكريات والموالح بكثرة

ان تناول السيدة الحامل السكريات بكثرة يؤدي الي الإصابة بسكر الحمل الذي يؤثر على صحة الام ونمو وتطور الجنين. كما اثبتت الدراسات ان السكريات لها تأثير على صحة الطفل في المستقبل حيث يصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.
ويؤدي أيضا تناول كمية كبيرة من الموالح الي ارتفاع ضغط دم السيدة الحامل وقد يؤدي الي التسمم الحملي والولادة المبكرة وأيضا يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الملح الي احتباس الماء ونورم الجسم.

اقرأ ايضا: مأكولات ومشروبات لتحسين المزاج 100%

تجنب شرب الكحوليات والكافيين

اثبتت الدراسات ان الكافين له تأثير سلبي على ورزن وحجم وطول الطفل ويتضمن ذلك اثناء فترة الحمل وبعد الولادة.

تجنب ممارسة الرياضات العنيفة أو حمل الأشياء الثقيلة

يجب استشارة الطبيب عن نوع الرياضة او النشاط المناسب لحالتك الصحية حيث أن ممارسة الرياضيات العنيفة أو حمل الأشياء الثقيلة قد يؤدي إلى الإجهاض او الولادة المبكرة مما يعرض الأم والجنين للخطر.
ومن أمثلة الرياضة اللممنوع ممارستها للسيدات الحوامل: ركوب الخيل و التزلج بالإضافة الي الرياضات التي تستخدم فيها الكرة ككرة القدم وكرة التنس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *